Categories
ورش عمل

ورشة عمل حول أضرار الصيد العشوائي بالحديدة

بنيان – الحديدة

نظمت غرفة الصيادين للطوارئ والتنمية بالشراكة مع الهيئة العامة للمصائد السمكية ومؤسسة بنيان التنموية اليوم بمديرية اللحية محافظة الحديدة ورشة عمل حول أضرار الصيد العشوائي وطرق تنظيمه رسميا ومجتمعيا.

ناقشت الورشة الأثار السلبية للصيد العشوائي خاصة خلال موسم التوالد، وأهمية تنظيم حملات توعوية حول أضرار الصيد العشوائي والخسائر المترتبة عليه بالإضافة إلى أهمية مساندة جهات الضبط.

وتطرق المشاركون إلى الآثار السلبية للاستخدام الخاطئ لشباك ووسائل الصيد الأخرى التي تؤدي إلى تدمير الشعاب المرجانية.. داعين الجهات المختصة إلى اتخاذ الإجراءات بحق المخالفين.

وفي الورشة أكد مدير ميناء الخوبة محمد المهدلي ونائب رئيس غرفة الصيادين حسين العطاس أهمية استمرار التنسيق بين الجهات المعنية، لتنظيم عملية الصيد بالطرق الصحيحة، لما فيه مصلحة الصيادين والحفاظ على الأحياء البحرية وتجنب الإضرار بالثروة السمكية.

من جانبه أشار مسؤول الصيادين باللجنة الزراعية والسمكية العليا المهندس هاشم الدانعي إلى أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة لتنظيم وتنسيق الجهود لضبط الصيادين المخالفين.

بدوره أكد المنسق الاجتماعي لمشاريع الصيادين بمؤسسة بنيان وائل عبدالودود استعداد مؤسسة بنيان القيام بتدريب مرشدين مجتمعيين من الشباب المتطوعين بمراكز الإنزال وتوفير الإمكانات للتوعية والإرشاد في هذا المجال، إضافة إلى تنفيذ دراسة توثيقية للأعراف التي تنظم عملية الصيد للاستفادة منها في عملية الضبط.

وأشار إلى أهمية المشاركة المجتمعية في التنمية المحلية والتعاون بين الجهات لمواجهة الآثار السلبية التي خلفها العدوان في الجانب التنموي بمحاوره الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

حضر الورشة فريق المشاركة المجتمعية بالهيئة العامة للزكاة الذين ابدوا تعاونهم في التنمية المحلية داخل مجتمع الصيادبين وكذا ممثلين عن السلطة المحلية وخفر السواحل والقطاع الخاص بمديرية اللحية .