Categories
ورش ورش عمل

ورشة عمل لتخطيط المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بالحديدة

بنيان – الحديدة

عقدت اليوم بمحافظة الحديدة ورشة عمل لتخطيط المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية للعام ٢٠٢١م.

هدفت الورشة التي نظمتها السلطة المحلية بالمحافظة بمشاركة 20 مشاركا من المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني إلى إيجاد آلية لخطط مشتركة وفاعلة لتنفيذ المشاريع المتعلقة بالمجالين الزراعي والسمكي.

وأكد وكيل أول المحافظة أحمد البشري والوكيل عبد الجبار أحمد، في الورشة بحضور الوكيل المساعد علي الكباري ورئيس هيئة تطوير تهامة علي هزاع أهمية التخطيط لإنجاح أي مشروع وتحقيق الأهداف المرجوة خلال المدة الزمنية المحددة، وخاصة فيما يتعلق بالمشاريع الإستراتيجية ذات العلاقة بالقطاعين الزراعي والسمكي وبما يمكن من تحقيق قفزة نوعية اقتصادية في هذه المجالات.

ولفتا إلى أن تطوير القطاعين الزراعي والسمكي يمثلان أولوية لدى الحكومة لما لهما من أهمية اقتصادية كبيرة تشكل دعماً حقيقياً للتنمية بمختلف جوانبها.

وأكد وكيلا المحافظة أن الحكومة تسعى إلى تحقيق قفزة نوعية وتطوير القطاعين الزراعي والسمكي بالمحافظة من خلال تخصيص نسبة تصل إلى 20 في المائة من الموارد المالية لتطوير المشاريع الزراعية والسمكية وفق تخطيط سليم مبني على رؤية ثاقبة ودراسات شاملة .

فيما أكد مدير عام مكتب التخطيط محمد الدبعي أهمية الإعداد للخطط والبرامج بما يتناسب والرؤية الوطنية لبناء الدولة الحديثة من أجل تنمية وتطوير المشاريع المستقبلية والمبادرات الخاصة بالجانب الزراعي والسمكي وبما يعزز الطموحات التي تسعى إليها الدولة لتحقيق اكتفاء ذاتي من الناتج الزراعي والسمكي وخصوصا خلال هذه المرحلة التي يمر بها الوطن جراء الحصار والعدوان.

من جانبه أوضح منسق مؤسسة بنيان التنموية حمزة الموشكي أن الهدف من الورشة بلورة مفاهيم التخطيط وأولوياته ومراحله وكيفية إعداد الخطط المستقبلية والمبادرات، وإيجاد الآلية المناسبة لخطط مشتركة لجميع الجهات الفاعلة في المجالين الزراعي والسمكي، وبناء رؤية موحدة تواكب التوجه العام نحو انطلاقة جديدة ونهضة زراعية لتحقيق اكتفاء ذاتي من المحاصيل الزراعية.

وأوصت الورشة بإعداد مصفوفة واضحة للمشاريع ليتنسى من خلالها البدء في التنفيذ وفق استراتيجية هادفة على المدى القريب والبعيد.

وأكدت أهمية الإسراع في تخطيط المشاريع والمبادرات المستقبلية المتعلقة بالجانب الزراعي والسمكي للاستفادة من الموارد المتاحة، والتقييم المستمر لمراحل التنفيذ للتأكد من مدى نجاح الخطط والمبادرات وتحقيقها لأهدافها وفق الخطة الاستراتيجية لكل مشروع وبما ينسجم مع توجهات الدولة .

تخلل الورشة استعراض عدد من النماذج الحديثة المتعلقة بالأساليب والطرق الحديثة لنماذج التخطيط ومراحله وكيفية إعداده بما يتناسب مع المشروع .