Categories
الاجتماعات واللقاءات

انعقاد اللقاء التشاوري الأول للحفاظ على البذور المحلية بالجوف

بنيان – الجوف
عقد بمحافظة الجوف اللقاء التشاوري الأول الموسع للحفاظ على البذور المحلية ، نظمته المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب بالتعاون مع مؤسسة بنيان والهيئة العامة للزكاة ومؤسسة يمن الخير وإشراف اللجنة الزراعية السمكية العليا .

وأكد اللقاء، اهمية التعاون المشترك بين كل من اللجنة الزراعية والسلطة المحلية والمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب و مؤسسة اكثار البذور وهيئة البحوث ومؤسسة يمن الخير في سبيل تعزيز الوعي المجتمعي الزراعي بأهمية انتخاب وحفظ وتخزين البذور، وتشكيل غرفة عمليات مشتركة من جميع الجهات لمتابعة ذلك.

ووضع اللقاء سداد الزكاة معياراً اساسياً لحصول المزارعين على كافة أوجه الدعم من البذور والأسمدة والمبيدات وبقية المدخلات الزراعية.

وشدد اللقاء على ضرورة قيام السلطة المحلية باستعادة القروض التي على المزارعين، وسرعة البت في تنفيذ مشروع جائزة الرئيس الشهيد صالح الصماد لإنتاج الحبوب في محافظة الجوف.

وفي اللقاء أشار رئيس الهيئة العامة للبحوث الزراعية المهندس عبدالله العلفي، إلى الأهمية التي تحتلها محافظة الجوف في مجال الزراعة والتي يعول عليها في تحقيق النهضة الزراعية والأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من مختلف محاصيل الحبوب.

وأكد أهمية التعاون بين المزارعين ووزارة الزراعة والري وكافة مؤسساتها وهيئاتها في سبيل تعزيز دور الجبهة الزراعية وتفعيل الدور المجتمعي في انجاح مشروع البحوث المجتمعية في كل المجالات ذات العلاقة بالزراعة وعلى وجه الخصوص أصناف بذور الحبوب المحلية عبر انتخاب وانتقاء الأصناف الجيدة والحفاظ عليها وبما يسهم في تحقيق النهضة الزراعية الشاملة والمنشودة.

من جانبه أشار رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة خالد حمطان إلى أهمية البذور في تعزيز الأمن الغذائي، مشيرا إلى الدور الذي لعبته ثورة الـ 21 من سبتمبر في تحرير البلاد من التبعية السياسية والاقتصادية لقوى الاستكبار الدولي، وتحولها نحو الزراعة وتشجيع المزارع اليمني على العودة إلى هويته الايمانية الزراعية التي عرف بها لقرون من الزمن.

ولفت إلى ما تحقق لليمن في ميدان الجبهة الزراعية وما من الله به علينا من نعمة في الإنتاج الزراعي من مختلف المحاصيل الزراعية وفي مقدمتها الحبوب خلال هذا الموسم.

وتطرق حمطان إلى أهمية تكاتف الجهود الرسمية والمجتمعية والمزارع للحفاظ على مختلف الأصناف من البذور المحلية وتنمية إنتاجها وتحسينها والمحافظة عليها وعدم التفريط بها.

واستعرض مدير إدارة الإرشاد بالمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب الدكتور عبده ضريس مادة تدريبية عن تحسين وإنتاج محصول القمح وعملية تحسين الإنتاج الزراعي وطرق انتخاب البذور والحفظ والتخزين لها بالطرق التقليدية والحديثة بما يضمن تحسين جودة الإنتاج والحصول على مخزون من البذور الجيدة.

حضر اللقاء ممثل اللجنة الزراعية العليا مدير التخطيط بوزارة الزراعة والري المهندس عادل القديمي، ووكيل المحافظة عبدالله منيف، ومدير مكتب الزراعة بالمحافظة هادي الرقيصي، ورئيس مؤسسة يمن الخير عبدالله ثوابه وعدد من المزارعين واللجان الزراعية وأعضاء جمعيات منتجي الحبوب في المحافظة.