ورشة عمل بصنعاء تؤكد أهمية دور الإعلام في النهوض بالتنمية الزراعية

بنيان – أمانة العاصمة

أوصت ورشة عمل تنموية زراعية بتفعيل دور الإعلام وتشجيع الإعلاميين لإحداث تغيير في المجتمعات، للنهوض بالتنمية الزراعية.

وأكدت الورشة، التي نظمتها في يومين وزارة الزراعة والري ومؤسسة بنيان التنموية بإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا ، أهمية التنسيق مع المؤسسات الإعلامية والجهات الحكومية، لتنويع البرامج الزراعية في المؤسسات الإعلامية.

ودعت الورشة، في ختام أعمالها، إلى تنوع البرامج الإعلامية في تناول القضايا الزراعية وتعزيز أوجه الشراكة بين المؤسسات الإعلامية والتنموية، لإيجاد نهضة زراعية.

وحثت توصيات الورشة، التي شارك فيها 40 مشاركاً من مؤسسات إعلامية مختلفة، على التركيز في الخطاب الإعلامي على الأولويات في الغذاء والدواء والملبس والتوعية بالمناهج والسياسات الزراعية النوعية.

وفي حفل تكريم المشاركين في الورشة، بحضور رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا إبراهيم المداني، أكد نائب وزير الزراعة والري، الدكتور رضوان الرباعي، أهمية دور الإعلام في إحداث التغيير التنموي المنشود في ظل توجّه قيادة الثورة والمجلس السياسي الأعلى.

ولفت إلى أن العدوان ركّز على استهداف الوعي التنموي والزراعي، من خلال محاولاته جعل الوعي في الاتجاه الذي يخدم أجندته خلال الخمسين السنة الماضية .. مبيناً أن الإعلام يمثل 80 بالمائة من معركة الوعي والاكتفاء الذاتي.

وشدد الدكتور الرباعي على ضرورة ترجمة موجِّهات قائد الثورة في برامج تنفيذية إعلامية من خلال توعية المزارعين في البذور والحراثة وغيرها، وكذا التوعية بمنع ذبح صغار إناث الثروة الحيوانية، والتسويق والتوعية في مختلف مراحل الإنتاج الزراعي.

وأشار إلى أهمية أن يكون الإعلامي عاملاً مساعداً في إدارة وقيادة التنمية الزراعية في البلاد .. مؤكداً استعداد الوزارة لتنفيذ ورش ودورات تأهيلية، لرفع الوعي وتزويد الإعلاميين بمعارف زراعية مختلفة.

وفي الورشة التي حضرها المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية الدكتور محمد المداني، أشار نائب المدير التنفيذي للبرامج والمشاريع في المؤسسة، المهندس علي ماهر، إلى أهمية دور الإعلام الذي يُعول عليه في إيجاد نهضة زراعية.

وأكد أن الدور الإعلامي ينبغي أن يركِّز على النهوض بواقع المجتمع زراعياً، وصناعة الوعي المجتمعي، كون المعركة الراهنة لأي مجال هي معركة وعي.

فيما ثمّن معد ومقدم البرامج في قناة اليمن الفضائية، عماد عبدالله النجار، في كلمة المشاركين، الجهود المبذولة في إعداد وتنظيم الورشة التي تضمّنت مفاهيم ومعلومات مكثّفة حول الدور الإعلامي في تعزيز الوعي المجتمعي بالقضايا التنموية والزراعية.

وتطّرق إلى أهمية الورشة في تعزيز الدور التنسيقي بين اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووسائل الإعلام .. مؤكدا أن الاستعداد والتعاون لإيصال الرسائل الإعلامية كفيل بإيجاد نهضة زراعية لمختلف المحاصيل.

وتضمّنت الورشة نقاشات مستفيضة، تركّزت على رفع الوعي بالنهضة الزراعية، ودور وسائل الإعلام في صناعة الحدث، وتحفيز المبادرات المجتمعية .

عذرا التعليق على الأخبار مغلق مؤقتا .