Categories
الاجتماعات واللقاءات الثورة الزراعية الدراسات والبحوث

مناقشة آليات تطوير القطاع الزراعي في إب

[19/ ديسمبر/2021]

بنيان – إب :

عقد بمحافظة إب اليوم لقاء موسع، ضم المحافظ عبدالواحد صلاح ورئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا إبراهيم المداني وشركاء العمل الزراعي .

ناقش اللقاء الذي نظمته اللجنة الزراعية بالمحافظة وكلية الزراعة بجامعة إب بحضور المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية الدكتور محمد المداني ووكيل أول المحافظة رئيس اللجنة الزراعية عبدالحميد الشاهري، آليات تطوير القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

وتطرق اللقاء الذي ضم أعضاء اللجان الزراعية وفرسان التنمية في عدد من المديريات وطلاب كلية الزراعة وعلوم الأغذية بجامعة إب، إلى إجراءات تأهيل الكوادر الزراعية وتعزيز دورها وآلية استقطاب خريجي كلية الزراعة وإشراكهم في العمل الميداني.

كما تطرق إلى سبل تفعيل دور المشاركة المجتمعية في المديريات لدعم خطط وبرامج التنمية الزراعية والإسهام في تنفيذ كرفانات وحواجز مائية في مناطقهم.

وأكد المحافظ صلاح أهمية تدارس الوضع الزراعي بالمحافظة وسبل تنفيذ الخطط والأنشطة الهادفة تنفيذ مشاريع زراعية واستصلاح الأراضي لتحقيق نهضة زراعية.

وأشار إلى أهمية تفعيل المشاتل الزراعية، وتشجيع المبادرات المجتمعية في مجال الزراعة التعاقدية والتسويق ووقاية النباتات والصحة الحيوانية وغيرها.

وأوضح المحافظ صلاح أن المحافظة تمتلك مقومات لتحقيق تنمية زراعية، للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والنهوض بالاقتصاد الوطني.

من جانبه أشار رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا إلى أهمية التحرك لتحقيق نهضة زراعية وتعزيز دور المجتمع ومشاركته الفاعلة في القطاعين الزراعي والحيواني.

وأكد ضرورة تفعيل دور الإرشاد والتوعية الزراعية والحيوانية بنزول فرسان التنمية الزراعية والمرشدين والمتطوعين إلى العزل والقرى لعمل لقاءات إرشادية للمزارعين.

فيما حث رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة والمدير التنفيذي لمؤسسة بنيان، على تكثيف الجهود لإحداث نهضة زراعية.

وشددا على الاهتمام بزراعة المحاصيل التي تشتهر بها مناطق المحافظة، والثروة الحيوانية وعدم ذبح صغار الإناث واستصلاح الأراضي الزراعية الصالبة وتنمية الموارد المائية.

إلى ذلك زار محافظ إب ورئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا معمل الأنسجة والورشة وحظائر الأبقار والأغنام والأقسام التابعة لكلية الزراعة.

حضر اللقاء رئيس جامعة إب الدكتور طارق المنصوب ووكيل المحافظة راكان النقيب ومدراء الوحدة التنفيذية الزراعية بالمحافظة يحيى الرميشي ومكتب الأشغال المهندس محي الدين شمسان ومدير هيئة المساحة الجيولوجية حسين شريف وعميد كلية الزراعة بجامعة إب الدكتور علي مياس وأمين عام محلي مديرية يريم حسان القحطاني ونائب مدير هيئة الأوقاف للشئون الفنية خليل غراب.