Categories
أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل التدريب والتمكين الثورة الزراعية

اختتام ورشة حول الإرشاد الزراعي بأكاديمية بنيان

[20/ ديسمبر/2021]

بنيان – أمانة العاصمة :

اختتمت بأكاديمية بنيان للتدريب و التأهيل اليوم ورشة حول تحليل المشاكل الزراعية لبناء البرامج الإرشادية وفق مدارس المزارعين الحقلية نظمتها وزارتا الزراعة و الري و الإدارة المحلية والهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي.

هدفت الورشة التي نظمت بالتعاون مع مؤسسة بنيان التنموية والاتحادات التعاونية الزراعية وكليات الزراعة بالجامعات اليمنية الحكومية.. على مدى أسبوع إكساب 40 مشاركا من المرشدين الزراعيين معارف وخبرات حول المشاكل و الحلول و الوسائل الإرشادية لمحاصيل الحبوب ” البقوليات ، الفواكه و الخضروات ، المحاصيل النقدية، النباتات الطبية، و الإنتاج الحيواني”.

و في الاختتام أكد نائب وزير الزراعة و الري نائب رئيس اللجنة الزراعية و السمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي أهمية الورشة للمرشدين الزراعيين لمناقشة المشاكل الزراعية و السلبيات و الطرق الخاطئة التي يقع فيها المزارعين لإيجاد الحلول المناسبة ووضع خطة توعوية إرشادية حول ذلك .

و أشار إلى أهمية دور الإرشاد الزراعي لردم الفجوة بين المزارع و الباحث الزراعي و تحسين جودة المحاصيل الزراعية وصولا لتخفيض فاتورة الاستيراد و تحقيق الأمن الغذائي .. لافتا إلى أن فاتورة الاستيراد وصلت إلى ألف و 400صنف بكلفة تبلغ خمسة مليارات دولار .

وأشار الرباعي إلى أن الإرشاد الزراعي يعتبر من الأولويات التي تحرص عليها وزارة الزراعة والهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي ..حاثا المشاركين على الاستفادة من مخرجات الورشة و القيام بدورهم التوعوي و الإرشادي في مجتمعاتهم و تعريف المزارعين بالطرق الصحيحة و الناجحة لزيادة المحصول وتحسين الجودة .

وألقيت عدد من الكلمات من نائب رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي عابد البيل و عن مؤسسة بنيان محمد المروني وعن المشاركين الجبري يحيى علي ، أكدت على أهمية الورشة للخروج بتوصيات مهمة حول الإرشاد الزراعي و أهمية التخلص من الطرق والأساليب الزراعية الخاطئة و السلبية بما يؤدي إلى النهوض بالقطاع الزراعي و تحسين جودة المحاصيل بما يحقق أهداف الثورة الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي .

وأشاروا إلى أهمية الإرشاد الزراعي والتوعية للاهتمام بالبذور المحلية المقاومة للأمراض و اهمية انتخاب البذور الجيدة قبل الحصاد من الحقل و القيام بالعملية الزراعية في مواعيدها و تنظيم نثر البذور في الأرض و غيرها من الطرق الزراعية الصحيحة لما فيه زيادة الإنتاج و جودة المحصول.

حضر الاختتام نائب المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان علي ماهر و القائم بأعمال عميد أكاديمية بنيان الدكتور علي السوسوة .