Categories
الاجتماعات واللقاءات الثورة الزراعية مبادرات

تدشين مشروع توحيد الجهود للنهوض بواقع التنمية بذمار

[24/ نوفمبر/2021]
بنيان – ذمار :

دشن محافظ ذمار محمد ناصر البخيتي في لقاء موسع اليوم مشروع توحيد وتنسيق الجهود الرسمية والشعبية من القرية إلى المحافظة المرحلة الأولى للنهوض بواقع التنمية وتعزيز دور المشاركة والتعاون المجتمعي في إعداد الخطط وتنفيذ المشاريع .

يشمل المشروع الذي يتبناه قطاع التنمية المحلية بوزارة الإدارة المحلية، إيجاد لجان على مستوى المديريات والعزل والقرى وجمعيات تعاونية فاعلة على مستوى العزل لتحريك عجلة التنمية من خلال المشاركة المجتمعية بهدف إيجاد تنمية محلية مستدامة وإعادة الدور التعاوني والتنسيق بين الجهد الرسمي والشعبي وبناء قدرات السلطة المحلية والمكونات المجتمعية.

وخلال التدشين بحضور عضو مجلس الشورى عبده العلوي ورئيس لجنة الخدمات بمحلي المحافظة صادق المصري ووكيل المحافظة محمود الجبين، أشار المحافظ البخيتي إلى ما يواجه اليمن من تحديات في ظل الظروف الراهنة وأهمية جبهة البناء في مساندة جبهة الدفاع عن الوطن.

ولفت إلى أهمية التفاعل مع خطط السلطات المركزية خصوصا فيما يتعلق بالتعاونيات، وأهمية إحياء تجربة التعاونيات السابقة.

وأكد مساندة السلطة المحلية لكافة المبادرات التعاونية، وأنها ستكون عونا في مقومات النجاح، خصوصا في المناطق النائية حيث تتوافر فيها الفرص أكبر من المدن.

وحث محافظ ذمار على تعزيز التكامل بين أبناء المجتمع في إنهاء الظواهر السلبية الدخيلة التي تعيق تنفيذ المشاريع، والتعاون فيما بين الدولة والمجتمع فيما يخدم المصلحة العامة.

فيما أوضح وكيل وزارة الإدارة المحلية لقطاع التطوير المؤسسي والتدريب رماح هبه أن المشروع يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى في تعزيز العمل المشترك بين أجهزة الدولة ومكونات المجتمع بمسارات موحدة وتفعيل المبادرات المجتمعية.

ولفت إلى أن المشروع يهدف إلى إعداد الخطط التنموية بمشاركة المجتمع وتشمل الاحتياجات لكل مديرية والفرص المتاحة لتمويلها.. مبينا أن اللجنة الزراعية ومؤسسة بنيان سيكونا شركاء للسلطة المحلية في العمل التنموي .

وأشار إلى أهمية أن تتضمن مخرجات المشروع إعداد خارطة مشاريع لأربعة مستويات بدءا بالمبادرات المجتمعية ثم المشاريع التي يشترك في تنفيذها السلطة المحلية بالمديريات والمجتمع، والمشاريع الممولة من السلطة المحلية بالمحافظة وتدخلات الوزارات المركزية والجهات المانحة.

وأكد أهمية الاستفادة من خبرات المختصين وأصحاب الخبرات في تنفيذ المشروع ..مستعرضا أهداف المشروع ومهام فرق العمل وآليات التنفيذ على مستوى كل قرية وعزلة ومديرية .

من جانبه أشار مدير مكتب التخطيط المهندس سمير المذحجي إلى أهمية المشروع في تشكيل لجان تنموية وتفعيل المشاركة المجتمعية في النهوض بالعمل التنموية وتحديد الاحتياجات وترتيب الأولويات منها وصولا إلى إعداد خطط تنموية تشاركية تشمل المبادرات المجتمعية والموارد المتاحة في جميع القرى والعزل والمديريات .

ولفت إلى أهمية مخرجات المشروع في تشكيل وتدريب لجان في القرى والعزل والمديريات وإيجاد قائمة بأولويات الاحتياجات التي شارك الأهالي في تحديدها وتنفيذها وإيجاد خطه عامة على مستوى المديرية والمحافظة .

تخلل التدشين بحضور وعضوي محلي المحافظة عبدالله الفقيه وعبدالحكيم و أعضاء المكتب التنفيذي ومدراء المديريات عرض تعريفي بالمشروع ومكوناته ومهام فرق العمل على مستوى المديريات والمحافظة .