Categories
التدريب والتمكين

اختتام دورة حول البحث السريع لتحديد أولويات الاحتياجات المجتمعية

بنيان – صنعاء 

اختتمت اليوم بصنعاء دورة تدريبية حول البحث الكمي و النوعي PRA لتحديد أولويات الاحتياجات المجتمعية نظمتها مؤسسة بنيان التنموية على مدى 12 يوماً .

هدفت الدورة إلى إكساب 40 باحثاً وباحثة مهارات ومعارف وخبرات حول أسس وطرق البحث وجمع وتوثيق المعلومات والبيانات للاحتياجات، بالإضافة إلى رفع قدراتهم وتأهيلهم كباحثين مجتمعيين .

وفي الاختتام أكد نائب رئيس اللجنة الزراعية السمكية العليا رضوان الرباعي، أهمية الدورة في إعداد باحثين لتحديد أولويات الاحتياجات الفعلية للمجتمع من المشاريع، مشيراً إلى الدور المهم للباحثين المجتمعيين في إحداث تنمية محلية شاملة في مختلف المجالات .

وأوضح أن المجال الزراعي يعتبر أساس الاقتصاد ومصدر قوته لاي بلد فمن يمتلك قوته وغذائه يمتلك قراره، لافتاً إلى أهمية العمل المجتمعي المنظم لتحقيق التنمية الشاملة في.

وأشاد الرباعي بجهود مؤسسة بنيان ودورها الريادي في دعم العمل التنموي والمجتمعي في مختلف المجالات .

من جانبه أشار نائب المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان للبرامج والمشاريع عبدالسلام الكحلاني إلى أن الدورة جاءت في إطار مشروع إعداد 40 باحثاً وباحثة وتنفيذ أربع دراسات ميدانية لتقييم الاحتياجات وتحديد الأولويات المجتمعية .

وأوضح أن الدورة أسهمت في رفع قدرات المشاركين وتأهيلهم كباحثين للقيام بتحديد أولويات الاحتياجات من المشاريع التنموية في مجتمعاتهم وكيفية الاستفادة من الموارد الطبيعية المحلية واستغلالها لتحسين الدخل ولتكون مصادر للتنمية المجتمعية.

ولفت الكحلاني إلى أهمية المشاركة المجتمعية في تحقيق التنمية، داعياً المشاركين إلى تطبيق المهارات والمعارف التي تلقوها في ميدان العمل.