Categories
التدريب والتمكين

اختتام دورة تدريبية في صنع شباك الصيد بمنطقة الخوبة بالحديدة

بنيان – الحديدة

اختتمت اليوم بمنطقة الخوبة الساحلية مديرية اللحية في محافظة الحديدة، دورة تدريبية في مجال الأشغال اليدوية لصنع شباك الصيد بالتنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا وقيادة المحافظة.

هدفت الدورة التي نفذتها على مدى خمسة أيام غرفة الصيادين للطوارئ والتنمية بالشراكة مع الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر بالتعاون مع أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل، ضمن برنامج التمكين الاقتصادي لأسر الشهداء والأشد فقراً، إلى إكساب 25 متدربة، خبرات ومهارات في مجال صنع شباك الصيد، وتعزيز العمل الطوعي في مجتمع الصيادين .

وفي الاختتام أشاد رئيس هيئة المصائد السمكية المهندس هاشم الدانعي بمخرجات الدورة وما أنتجته المشاركات في صنع شباك الصيد، مؤكدا حرص السلطة المحلية واللجنة الزراعية والهيئة على الاهتمام بالمتدربات والعمل على إنشاء معمل لهن لممارسة نشاطهن، ومعرض للأسر المنتجة بما يعود بالنفع على أسر الشهداء والأسر الفقيرة في مجتمع الصيادين .

بدوره أكد نائب مدير غرفة الصيادين حسين العطاس أهمية الدورة في إكساب المشاركات مهارات صناعة شباك الصيد التقليدية لأهميتها في خدمة الصيادين بدلاً عن الشباك المستوردة والتي تهدد المخزون السمكي في البحر.

كما ألقي عدد من الكلمات والفقرات الشعرية والمسرحية الهادفة، تناولت أبرز السلبيات والأضرار الناتجة عن شبكات الصيد المستوردة من الخارج، وأهمية العودة إلى استخدام الشباك التقليدية ولما من شأنه دعم الصناعة المحلية والحفاظ على المخزون السمكي في أعماق البحار.

وفي الختام الذي حضره منسق مؤسسة بنيان لمجتمع الصيادين وائل عبد الودود ومسؤول التدريب بغرفة الطوارئ أحمد يوسف ومدير ميناء الخوبة السمكي محمد هاشم وعدد من الصيادين والمواطنين بمنطقة الخوبة، تم توزيع الشهادات على المشاركات والمساهمين في إنجاح الدورة .