Categories
أكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل الثورة الزراعية الدراسات والبحوث ورش عمل

نزول ميداني لطلاب كليات الزراعة لعدد من مديريات محافظة صنعاء

[16/اكتوبر/2021]

بنيان – محافظة صنعاء:

نظمت أكاديمية بنيان للتدريب و التأهيل اليوم نزولاً ميدانياً بحثياَ و إرشاديا لطلاب المبادرات بكليات الزراعة بجامعات صنعاء ‘ الحديدة ‘ و ذمار إلى عدد من مديريات صنعاء .

شمل النزول الميداني البحثي و الإرشادي للطلاب بمبادرة “الرسول الأعظم” زيارات لمديريات همدان، بني مطر، بلاد الروس، وسنحان ، بهدف توعية المزارعين بأهمية الثورة الزراعية والمشاركة المجتمعية في تحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات .

و خلال الزيارات الميدانية أوضح منسق محافظة صنعاء بمؤسسة بنيان التنموية علي الجرحزي أهمية النزول للتعرف على مشاكل المزارعين و مقومات النهوض بالزراعة في تلك المديريات، و كذا الإطلاع على الخبرات الزراعية المكتسبة في أوساط المجتمعات المحلية بغرض الإعداد للخطط الإستراتيجية للمرحلة القادمة.

وأشار الى أن النزول يتم برعاية اللجنة الزراعية و السمكية العليا وبالشراكة مع وزارة الزراعة والري وإسناد من مؤسسة بنيان التنموية بالتنسيق مع الجامعات الثلاث ، مبيناً أن 150 باحثاً من طلاب كليات الزراعة بالجامعات الثلاث توزعوا على عشر فرق نفذت عملية التوعية بأهمية تشكيل الجمعيات التعاونية ودورها في التنسيق بين الجهات الرسمية والتجار ، وبين التجار والمزارعين.

من جانبهم أشار الطلاب الباحثون إلى أهمية النزول الميداني لتبادل الخبرات مع المزارعين وتوعيتهم بالطرق الزراعية الصحيحة لزيادة الإنتاج و الحفاظ على جودة المنتج ..مؤكدين على أهمية القطاع الزراعي في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي .

ودعوا المجتمعات المحلية إلى التعاون والشراكة الفاعلة بين المزارعين و الجمعيات من خلال العمل الجاد و العمل على عكس قيمة فاتورة الاستيراد بالتحول التدريجي إلى دعم المزارع المحلي من خلال تفعيل الزراعة التعاقدية والزراعة الموجهة .