Categories
التدريب والتمكين الثورة الزراعية الدراسات والبحوث

بنيان والجرحى يعقدان ورشة تدريب لمتطوعي المشاركة المجتمعية بمديرية زبيد محافظة الحديدة.

[ الأربعاء :27/أكتوبر/2021]
بنيان – الحديدة:

إنعقدت اليوم بمديرية زبيد محافظة الحديدة ورشة تدريب المتطوعين ضمن مشروع المبادرات المجتمعية للتنمية ومكافحة الأوبئة في مرحلته الثانية والذي تنفذه مؤسستي بنيان التنموية والجرحى بالتنسيق مع السلطة المحلية وبالتعاون مع مكتب الصحة بالمحافظة وإدارة المشاركة المجتمعية في مختلف المديريات.

وفي الإفتتاح بحضور ممثل مكتب الصحة بالمديرية الدكتور محمد عبدالله هارون ، أشار القائم بأعمال مدير المديرية يوسف يحيى الإنباري إلى أهمية المبادرات المجتمعية في مكافحة الأوبئة .. مثمنآ الدور الذي تبذله مؤسستي بنيان والجرحى في ترسيخ ثقافة العمل الطوعي وثقافة الإعتماد على الذات في مختلف القضايا.

داعيا مختلف القطاعات في المديرية القيام بدورهم للإسهام في انجاح المشروع ولما من شأنه مكافحة الأوبئة والتخلص من مسبباتها في مختلف مناطق وقرى المديرية.

بدوره تناول منسق المشاركة المجتمعية في المديرية إبراهيم العمار لمحة تعريفية بالمشروع وأهداف المؤسستين في الوصول إلى ثورة مجتمعية من المبادرات للقضاء على مسببات الأمراض والأوبئة والمتمثلة في مصادر توالد وتكاثر البعوض كالبؤر والمستنقعات ورفع الوعي المجتمعي لتغيير السلوكيات الخاطئة داخل المنازل للوصول إلى بيئة نظيفة وخالية من الأوبئة.

وتطرق منسق برنامج مكافحة الملاريا في المديرية الدكتور عبدالله الحمادي وقسم المختبر في البرنامج الدكتور عادل عبدالله الربعي والتثقيف الصحي الدكتور محمد حكمي في برنامج التدريب إلى تعريف 46 مشاركآ بعدد من الأوبئة والأمراض كالملاريا وحمى الضنك والكلوليرا وغيرها من الحميات ومخاطرها ومواسم انتشارها وطرق مكافحتها والوقاية منها.

كما تم استعراض فلاشات فيديو لبرامج نماذج علمية توعوية تعريفية بعدد من مصادر توالد وتكاثر البعوض وأماكن انتشارها كالبؤر والمستنقعات والأواني المكشوفة داخل المنازل ، إضافة إلى تطبيقآ عمليآ لطرق الوقاية من بعض الأمراض من خلال غسل اليدين .. وتوزيع محاليل منع الجفاف لحالات الإسهالات المائية وعدد الملصقات والبروشورات والمواد التوعوية على المتطوعين لنشرها في عملية التوعية والتثقيف الصحي ميدانيآ.

حضر الإفتتاح مدير مكتب مشرف المديرية عبدالرحمن رسام ، ورئيس قسم التموين العلاجي بمستشفى زبيد الدكتور محمد عبده العتمي ، ومسؤول المبادرات بمكتب الصحة أمين رزق.