Categories
التدريب والتمكين

اختتام دورة حول بناء قدرات النحالين في مديرية صوير بعمران

بنيان – عمران

اختتمت بمديرية صوير محافظة عمران اليوم دورة تدريبية حول بناء القدرات الذاتية للنحالين، نظمتها مؤسسة بنيان التنموية بالتعاون مع مكتب الزراعة والري بالمحافظة ومؤسسة عطايا.

هدفت الدورة على مدى ثلاثة أيام إكساب 100 نحالاً من أبناء صوير، معارف وخبرات في مجال تربية النحل وكيفية استخراج وإنتاج العسل بطرق آمنة وسليمة.

وفي الاختتام أشار رئيس فريق الإرشاد والتوعية بمؤسسة بنيان المهندس علي ماهر الغولي، إلى أهمية الدورة ومردوداتها الإيجابية في إكساب المتدربين مهارات ومعارف حول كيفية تربية النحل والطرق السليمة للتعامل مع النحل لضمان تكاثر الخلايا النحلية.

ولفت إلى أن الدورة هدفت لتطوير قدرات النحالين لتحسين المستوى المعيشي وزيادة الدخل وتحريك المجتمع وإشراكه في التنمية المستدامة وصولاً للإكتفاء الذاتي من العسل وبجودة محسنة.

فيما أكد منسق الدورة المهندس عصام الرشيدي، أهمية الدورة لإكساب المشاركين قدرات ومعارف في مجال تربية النحل والطرق الصحيحة والحديثة في إنتاج العسل وإمكانية استغلال المنتجات غير العسلية ومنها التي تدخل في الصناعات الدوائية والعلاجية.

وأشار إلى أنه سيتم من خلال مخرجات الدورة التقييم والاختيار من بين المدربين لقادة ريفيين في المجتمع للعمل على تكوين مجموعات وإنشاء جمعية النحل والنحالة بالمديرية، ستعمل على تذليل الصعوبات التي قد تواجه العاملين في مجال تربية النحل وإنتاج العسل والتسويق للمنتجات العسلية وغير العسلية.

وأوضح أهمية المبادرات المجتمعية في تحريك المجتمع وتحفيزه لاستغلال الموارد المتاحة في مختلف المجالات، بما يعود بالنفع والفائدة على المجتمع وأفراده.